الرسوم المتحركة (اليابانية: ア ニ メ ، IPA: [aɲime] (حول قائمة الصوت هذه)) مرسومة يدويًا ورسوم متحركة بالكمبيوتر مصدرها اليابان. في اليابانية ، أنيمي ، مصطلح مشتق من الكلمة الإنجليزية للرسوم المتحركة ، يصف جميع أعمال الرسوم المتحركة ، بغض النظر عن الأسلوب أو الأصل. خارج اليابان ، يشير الأنمي تحديدًا إلى الرسوم المتحركة المنتجة في اليابان ، أو إلى أسلوبها الشائع ، والذي تم اعتماده منذ ذلك الحين من قبل أقلية من الأعمال المنتجة في بلدان أخرى. [1]
يرجع تاريخ أقدم الرسوم المتحركة اليابانية التجارية إلى عام 1917. ظهر أسلوب فني مميز في الستينيات مع أعمال رسام الكاريكاتير أوسامو تيزوكا وانتشر في العقود التالية ، مما أدى إلى تكوين جمهور محلي كبير. يتم توزيع الرسوم المتحركة بشكل مسرحي ، من خلال البث التلفزيوني ، مباشرة إلى وسائل الإعلام المنزلية ، وعبر الإنترنت. بالإضافة إلى الأعمال الأصلية ، غالبًا ما تكون الرسوم المتحركة مقتبسة من الرسوم الهزلية اليابانية (المانجا) أو الروايات الخفيفة أو ألعاب الفيديو. يتم تصنيفها إلى العديد من الأنواع التي تستهدف مختلف الجماهير الواسعة والمتخصصة.
الرسوم المتحركة هي وسيلة متنوعة ذات أساليب إنتاج مميزة تكيفت استجابة للتقنيات الناشئة. فهو يجمع بين فن الجرافيك والتوصيف والتصوير السينمائي والأشكال الأخرى من التقنيات التخيلية والفردية. [2] بالمقارنة مع الرسوم المتحركة الغربية ، يركز إنتاج الرسوم المتحركة بشكل عام بشكل أقل على الحركة ، وأكثر على تفاصيل الإعدادات واستخدام "تأثيرات الكاميرا" ، مثل التحريك ، والتكبير / التصغير ، واللقطات الزاوية. [2] يتم استخدام أنماط فنية متنوعة ، ويمكن أن تتنوع نسب الشخصيات وميزاتها تمامًا ، مع سمة مميزة مشتركة تتمثل في العيون الكبيرة والعاطفية. [3]
تتكون صناعة الرسوم المتحركة من أكثر من 430 شركة إنتاج ، بما في ذلك الاستوديوهات الكبرى مثل Studio Ghibli و Sunrise و Toei Animation. منذ الثمانينيات ، شهدت الوسيلة نجاحًا دوليًا مع ظهور البرامج الأجنبية المدبلجة والمترجمة. اعتبارًا من عام 2016 ، شكلت الرسوم المتحركة اليابانية 60٪ من برامج الرسوم المتحركة التلفزيونية في العالم. [4]
كنوع من الرسوم المتحركة ، فإن الأنمي هو شكل فني يضم العديد من الأنواع الموجودة في الوسائط الأخرى ؛ يتم تصنيفها عن طريق الخطأ أحيانًا على أنها النوع نفسه. [5] في اليابانية ، يستخدم مصطلح الأنمي للإشارة إلى جميع أعمال الرسوم المتحركة ، بغض النظر عن الأسلوب أو الأصل. [6] تعرّف قواميس اللغة الإنجليزية عادةً الرسوم المتحركة (الولايات المتحدة: / ˈænəmeɪ / ، المملكة المتحدة: / ˈænɪmeɪ /) [7] على أنها "نمط من الرسوم المتحركة اليابانية" [8] أو "نمط للرسوم المتحركة نشأ في اليابان". وتعتمد التعريفات الأخرى على الأصل ، مما يجعل الإنتاج في اليابان شرطًا أساسيًا لعمل ما ليتم اعتباره "أنيمي". [1]
أصل مصطلح أنيمي متنازع عليه. الكلمة الإنجليزية "animé" مكتوبة باللغة اليابانية katakana كـ ア ニ メ ー シ ョ ン (animēshon) و as ア ニ メ (animé ، تنطق [a.ɲi.me] (حول هذا الصوت)) في شكلها المختصر. [1] تدعي بعض المصادر أن المصطلح مشتق من المصطلح الفرنسي للرسوم المتحركة dessin animé ("رسوم متحركة" ، حرفياً "تصميم متحرك") ، [10] لكن يعتقد البعض الآخر أن هذه أسطورة مستمدة من شعبية الأنمي في فرنسا في أواخر السبعينيات والثمانينيات. [1]
في اللغة الإنجليزية ، عادةً ما يعمل animé - عند استخدامه كاسم مشترك - كاسم جماعي. (على سبيل المثال: "هل تشاهد الرسوم المتحركة؟" أو "كم جمعت من الرسوم المتحركة؟") [11] كما هو الحال مع بعض الكلمات اليابانية الأخرى ، مثل saké و Pokémon ، فإن النصوص الإنجليزية تكتب أحيانًا animé كـ animé (كما في الفرنسية ) ، بلكنة حادة فوق الحرف الأخير ، لإرشاد القارئ إلى نطق الحرف ، وليس تركه صامتًا كما قد توحي قواعد الإملاء الإنجليزية. قبل الاستخدام الواسع للأنيمي ، كان مصطلح Japanimation سائدًا خلال السبعينيات والثمانينيات. في منتصف الثمانينيات ، بدأ مصطلح الأنمي ليحل محل Japanimation ؛ [12] بشكل عام ، يظهر المصطلح الأخير الآن فقط في أعمال الفترة حيث يتم استخدامه لتمييز وتحديد الرسوم المتحركة اليابانية.
إطار من Namakura Gatana (1917) ، وهو أقدم فيلم رسوم متحركة ياباني قصير صُمم لدور السينما
بدأت الرسوم المتحركة في اليابان في أوائل القرن العشرين ، عندما بدأ صانعو الأفلام في تجربة تقنيات رائدة في فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وروسيا. [10] المطالبة بأقدم الرسوم المتحركة اليابانية هو كاتسودو شاشين (سي 1907) ، [14] وهو عمل خاص لمبدع غير معروف. في عام 1917 ، بدأت تظهر أولى الأعمال الاحترافية والمعروضة للجمهور ؛ رسامي الرسوم المتحركة مثل Ōten Shimokawa و Seitarō Kitayama و Jun'ichi Kōuchi (يُعتبرون "آباء الأنمي")
تعليقات
إرسال تعليق